صحة المرأة

مواصفات الرحم السليم

اقرأ مواصفات الرحم السليم

مواصفات الرحم السليم عديدة ، فذلك العضو التناسلي الذي لا يزيد حجمه عن حجم قبضة اليد ، يمكن أن يسبب لكِ مشاكل إذا أهملتي أي عرض ولو بسيط ظهر عليكِ ، لذا سنعرض لكِ مواصفات الرحم السليم ، وكذلك أعراض إصابته بالأمراض .

ما هي مواصفات الرحم السليم الداخلية ؟

مواصفات الرحم السليم
مواصفات الرحم السليم

تعرف على مواصفات الرحم السليم

الرحم عضو تناسلي للأنثي ، مسئول عن عملية التبويض وتكوين الجنين ، ومن خلاله ينزل كل شهر دم الحيض المعروف بالدورة الشهرية ، ويوجد اسفل البطن في منطقة الحوض ويكون في نهايته المهبل ، ويزن الرحم في الأنثي البالغة مائة وثمانون جرام تقريبا ، ورغم صغر حجمه ألا انه يتمدد في فترة الحمل ليحمل جنينا بداخله ، وبعد الولادة يعود لحجمه الطبيعي بل يزبد تجويفه قليلا .

مكونات الرحم

– ” جدار عضلي ” المغلف للرحم .
– ” بطانة الرحم ” عبارة عن غشاء املس يمنع التصاق جدران الرحم الداخلية ببعض ليكون مهيئ دائما لاستقبال بويضة مكتمله تكون جنينا .
– ” غشاء خارجي ” وهو غشاء املس رقيق جدا يغلف الجادر العضلي للرحم .
– ” المبيضين ” وهما المسئولان عن أنتاح البويضات التي تنتقل من المبيض إلي الرحم للالتقاء بالحيوان المنوي والاندماج معا لإنتاج بويضة صالحه لتكوين الجنين ، أيضا فهما مسئولان عن إنتاج الهرمونات الجنسية مثال هرمون الإستروجين والبروجيسترون .
– ” قناتي فالوب ” ومن خلالهما تبدأ البويضة رحلتها من المبيض للرحم ، وعندما لا تُلقح بحيوان منوي ينسلخ الرحم ويتحطم الغشاء السميك المتكون لاستقبال جنين لينزل دم الدورة الشهرية من المهبل .

علامات علة الرحم

عليكِ سيدتي الفحص الدوري للرحم بزيارة طبيب النساء الخاص بكِ ، وهذه خطوة وقائية تنبئ بسلامة الرحم أو وجود عله تصيبه يمكن علاجها مبكرا .
– عند ظهور الم في غير أيام الدورة أو اليوم السابق لها ، احذري من تكرر هذا الألم لأنة ينذر بمشكله في بطانة الرحم وممكن ان يصل ألى الإصابة بالأورام .
– تسبب الالتهابات في بطانة الرحم والالتهابات التناسلية ألم خلال العلاقة الزوجية .
– خروج الإفرازات المهبلية ذات الرائحة والقوام غير العادي مع وجود دم بها تشير إلى وجود التهابات في عنق الرحم .
– ممكن أن يكون سبب تاجر الحمل ، هو التكيسات المتكررة للمبيضين واضطراب في عمل احد الغدد بالجسم ، لذا لابد من الفحص الدوري لمشكلة تأخر الحمل .
– تضخم الرحم ، ومن أغراضه زيادة دم الطمث ، والتبول ، والإمساك .
– تكون الأورام العضلية في جدار الرحم ، في الإناث الذين يعانين من زيادة الوزن ، السكر ، وتكون هذه الأورام نتاج لتطور الأورام الليفية .

مواضيع ذات صلة :
سبب الم الرحم .
انتباذ بطانة الرحم .
علاج البطانة المهاجرة بالاعشاب .
علاج وجع الدورة الشهرية .
علاج بطانة الرحم السميكة بالاعشاب .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى