صحة المرأة

شكل الرحم اثناء الحمل

هل يتغير شكل الرحم اثناء الحمل ؟

شكل الرحم اثناء الحمل ، من المؤكد أنه خلال الحمل يراود الأمهات الكثير من الفضول حول ما يحدث بداخل بطونهن أو بالتحديد ما يحدث للرحم ، لذا اليوم نأتيك بعدد من المعلومات البسيطة التي تشرح ما يحدث خلال أشهر الحمل ، لذا لنرى ما يحدث من تغيرات .

هل يتغير شكل الرحم اثناء الحمل ؟

شكل الرحم اثناء الحمل
شكل الرحم اثناء الحمل

التغيرات التي تحدث في شكل الرحم اثناء الحمل

– من الجدير بالذكر في البداية أن تلك بالفعل رحلة شاقة بالنسبة للحامل مع ما يحدث بجسدها من تغيرات سواء النفسية منها أو العاطفية وبالتأكيد الجسدية والتي نحن بصدد الحديث عنه .
– خاصة مع ما يحدث بالرحم من تمدد وتغير بأنسجته الداخلية إلى أن يناسب حجم الجنين الذي ينمو يوماً بعد يوم خلال الحمل .

تعرف على تفاصيل أقسام الحمل الثلاثة التي تمر بها المرأة الحامل

للإيضاح نأتيك بالتفاصيل والتغيرات التي تحدث مقسمة إلى ثلاثة أقسام كالتالي :
– القسم الأول/ الثلث الأول من الحمل
يضم هذا القسم الثلاثة أشهر الأولى ، وبها تجد أن الرحم ما يزال صغير نوعاً ما فيما يشبه حبة العنب الصغيرة ولكنه ما يزال يتسع لما يحدث من تغيرات لوضعيات الجنين بداخله لذا يحافظ على وضعيته في منطقة الحوض .
– القسم الثاني/ الثلث الثاني من الحمل
يضم الثلاثة أشهر التالية ، وبها تلاحظ أن نمو الجنين يقابله نمو في حجم الرحم بما تشابه مع حجم البابايا ، لذا يأخذ الرحم في الانتقال من الحوض إذ أن حجمه لم يعد مناسب ويتجه إلى الأعلى وبالتحديد في المنطقة ما بين السرة والثدي .
من الطبيعي الشعور بتلك الأشهر بآلام عدة ناتجة عن حركة الرحم ودفعه للأجهزة الداخلية بالجسم ، ومنها الم البطن أو ما يحدث من ألم بمنطقة بالعضلات والأربطة .
– القسم الثالث/ الثلث الأخير من الحمل
يضم الأشهر الثلاث الأخيرة ، يتنامى حجم الجنين كثيراً إلى أن يشابه حجمه البطيخة الصغيرة ، لذا من المؤكد أن الرحم تنامى هو الأخر بداية من القفص الصدري وانتهاء بأسفل الحوض مع حركة الرحم لأسفل تدريجياً استعداداً للولادة .

وستجد أن عودة الرحم إلى ما كان عليه قبل الحمل يستغرق في العادة فترة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع مع تقلصه في الحجم بشكل تدريجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى